س& ج تفاصيل المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

بعد رصد صندوق تحيا مصر مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة"، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذه المبادرة في أهم المحافظات التي انطلقت فيها من خلال سؤال وجواب:

- ما هو الهدف من المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة"؟

تستهدف إجراء الكشف الطبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، على 4 مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم، حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20% بين التلاميذ، وتم توفير 5 وحدات متنقلة مجهزة بوسائل إجراء الكشف الطبي على العيون.

- ما هي المحافظات التي شملتها المرحلة الأولى من المبادرة؟

 استهدفت المرحلة الأولى من المبادرة إجراء الكشف الطبي في 10فبراير الماضي بالمدارس على نحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية وتوفير 132 ألف نظارة طبية مجانا خلال العام الدراسي 2019-2020 وذلك في 5 محافظات جديدة هي: القليوبية، الدقهلية، مطروح، السويس، وبنى سويف.

- ما هي محافظات الأخرى التي شملتها المبادرة؟

 5 محافظات بدأت بها المبادرة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي وهى المنيا، قنا، والأقصر، الشرقية، والإسكندرية ليصبح إجمالي المحافظات التي تعمل بها المبادرة حتى الآن 10 محافظات.

- هل انطلقت المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "نور حياة" لطلاب المدارس في بني سويف؟

بالفعل تم إجراء الكشف الطبي على المواطنين وتلاميذ المدارس للحد من ضعف وفقدان الإبصار، و المبادرة تعتبر رسالة أمل للمواطنين الذين يعانون من مشكلات مرضية في الإبصار، وتستهدف المبادرة علاج أمراض العيون بالإضافة إلى تجفيف منابع المرض، حيث تستهدف المبادرة المسح الطبي لتلاميذ المدارس وتوفير العلاج الدوائي أو الجراحي للمرضى.

- كم عدد الطلاب المستهدفين في المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية في بني سويف؟

تستهدف الكشف على 120 ألف تلميذ وتلميذة في 331 مدرسة بواقع 60 ألف تلميذ في كل فصل دراسي "تيرم" على مستوى المحافظة، حيث يتم الكشف وتوفير العلاج والنظارات بالمجان، فيما يتم تحويل الحالات التي تحتاج للتدخل الجراحي إلى المستشفيات.

- ما هو العدد المستهدف بمحافظة القليوبية؟

الحملة تستهدف في مرحلتها الأولى بالمحافظة 2303 طالبا وطالبة بمدرستي بن خلدون الابتدائية والإمام محمد عبد الابتدائية بإدارة بنها التعليمية، المعنية بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لإنجاح فعاليات المبادرة، وتحقيق الهدف المرجو منها.

- ما هو العدد المستهدف  لطلاب بمحافظة الأقصر؟

يبلغ المستهدف من المبادرة في محافظة الأقصر إجمالي 233 مدرسة بإجمالي عدد طلاب 76207، كما أنه من المقرر أن يتم خلال الحملات توزيع 7555 نظارة طبية للأطفال الذين يتم اكتشاف إصابتهم في البصر، كما استهدفت العام الماضي 34 مدرسة في محافظة الأقصر، وبلغ عدد التلاميذ الذين تم فحصهم 16207 تلميذ، كما تم توزيع 1555 نظارة طبية بالمجان على الأطفال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق