عاجل

'الاتحادية للتنافسية' تشارك في مائدة مستديرة بالجامعة العربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
'الاتحادية للتنافسية' تشارك في مائدة مستديرة بالجامعة العربية من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الخميس 5 سبتمبر 2019 .

الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠١٩ - ٣:٤٣ م


القاهرة في ٥ سبتمبر/ وام/ شاركت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في اعمال المائدة المستديرة الاولى لجامعة الدول العربية وحكومة اليابان وبرنامج الامم المتحدة الانمائي التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة بالقاهرة حول التعليم والتنمية البشرية من أجل المستدامة فى المنطقة العربية بحضور ممثلي الدول العربية والسفير الياباني فى مصر.

مثل الهيئة سعادة عبد الله ناصر لوتاه المدير العام للهيئة.

واكد الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط سعى الجامعة العربية جاهدة إلى ضمان حق التعليم للجميع بما فيهم اللاجئين والنازحين العرب المتضررين من النزاعات المٌسلحة في المنطقة العربية، داعيا الدول المانحة على مستوى العالم للتعاون فيما يخص تعليم اللاجئين والنازحين العرب، وذلك في إطار مٌبادرة بيت العرب الطموحة التي تستهدف حماية حقهم في التعليم، لايجاد آلية مٌستدامة تتناسب مع ظروفهم المعيشية ومع احتياجاتهم التعليمية، بدايةً من محو الامية بمختلف أنواعها والتعليم الأساسي والجامعي والتركيز على التعليم الفني والمهني والذي يٌعد بوابة التنمية الحقيقية، مروراً بالدراسات العليا وغيرها من مراحل تعليمية.

واكد في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للمائدة المستديرة ،والتي القاتها نيابة عنه السفيرة/ د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الإجتماعية أن دراسة أحوال التعليم في الوطن العربي ووسائل تطويره وتحديثه لملاحقة التطورات والتغيرات المتسارعة تعد إحدى أولوياتنا الاساسية، مشددا على ان العملية التعليمية يمكن وصفها بأنها منظومة تتألف من حلقات مرتبطة يؤثر بعضها في بعض، وتشمل هذه الحلقات المعلم وأساليب التدريس وأهداف التعليم ومحتواه ، ونظم التقويم فيجب النظر لتلك العوامل جميعاً جنباً إلى جنب.

وقال: ان التعاون العربي الياباني في إطار جامعة الدول العربية شهد تطورات هامة خلال العشر سنوات الأخيرة، مشيرا الى انه في عام 2009 تم تأسيس المنتدى الاقتصادي العربي الياباني، والذي يُعد محفلاً هاماً يلتقي خلاله وزراء الاقتصاد من اليابان والدول العربية ورجال الأعمال من الجانبين.

واضاف ابو الغيط ان المنتدى الاقتصادي العربي الياباني عقد حتى الآن 4 دورات كان آخرها في المملكة المغربية عام 2016،معلنا انه من المقرر أن يُعقد خلال الشهر الجاري جلسة مصغرة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني مستعرضا عددا من مجالات التعاون اليابانيةالعربية في المجالات التعليمية والثقافية والتنموية.

وشدد ابو الغيط على حرص جامعة الدول العربية على الاهتمام بكافة مناحي التعليم، وطرق كافة الأبواب للوقوف على معوقات عملية تطوير التعليم في الوطن العربي، وقد تبلور هذا الاهتمام بصدور قرار القمة العربية التنموية والاجتماعية في بيروت يناير /2019 الذي يتضمن الطلب من الأمانة العامة عقد اجتماع للخبراء من الدول العربية لوضع إطار خطة تطوير شامل لمنظومة التعليم الفني والمهني تتواكب مع احتياجات سوق العمل العربي والعالمي .

وام/قر/إسلامة الحسين


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق