باحث سلام ألماني يدعو إلى إشراك الصين في مهمة تأمين بالخليج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
باحث سلام ألماني يدعو إلى إشراك الصين في مهمة تأمين بالخليج من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2019 .

دعا باحث السلام الألماني، هانز-جيورج إرهارت، لإشراك الصين في مهمة حماية محتملة في الخليج لتأمين طرق الملاحة البحرية.

وقال إرهارت اليوم الثلاثاء في تصريحات لإذاعة جنوب غرب ألمانيا: "يتعين إشراك الدولة التي ستكون أكثر تضررا حال إغلاق مضيق هرمز".

وأعرب الباحث لدى معهد هامبورج لأبحاث السلام والسياسة الأمنية عن تشككه إزاء نجاح الاتحاد الأوروبي في تشكيل مهمة مراقبين مستقلة، وقال: "في نهاية المطاف سيتعين على الأمريكان حماية المهمة الأوروبية التي تبدو مستقلة".

وطالب إرهارت بمهمة حماية تحت عباءة الأمم المتحدة وبمشاركة روسيا والصين، موضحا أن هذه ستكون محاولة لوضع كافة الأمور على المستوى الدبلوماسي والنأي عن التصعيد العسكري.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بين إيران والولايات المتحدة أدى إلى تدهور الأوضاع الأمنية في مضيق هرمز، أحد أهم الطرق البحرية التجارية. وتعرضت سفن هناك خلال الأسابيع الماضية للتوقيف والاعتداء.

يذكر أن الولايات المتحدة تسعى منذ أسابيع للحصول على دعم عريض لمهمتها العسكرية في حماية سفن تجارية من هجمات إيرانية في الخليج، إلا أن الحكومة الألمانية رفضت الأسبوع الماضي طلبا من الولايات المتحدة بالمشاركة في هذه المهمة، حيث لا ترغب ألمانيا في دعم سياسة "الضغوط القصوى" التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسط مخاوف من الانجرار إلى نزاع مسلح بين الولايات المتحدة وإيران.

وتدرس الحكومة الألمانية حاليا المشاركة في مهمة مراقبة تابعة للاتحاد الأوروبي لحماية السفن التجارية في الخليج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق