خبراء عرب يكتشفون ثغرة في هواتف "أبل"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كشف خبراء ومبرمجون عرب من سلطنة عمان، عن ثغرة أمنية بنظام IOS الخاص بشركة "آبل" الأمريكية، تمكنهم من الوصول لملفات الهواتف التي تعمل بهذا النظام.

وقال المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في بيان على صفحته الرسمية على "تويتر": "تمكن المركز ممثلا بالباحث سيف الهاني، أخصائي أول محلل أمن معلومات في المركز، من اكتشاف الثغرة التي تتلخّص في مشكلة الأذونات (PERMISSIONS) والتي تسمح بتسريب معلومات المستخدمين".

وأضاف البيان أن "المركز تواصل مع شركة "أبل" وزودها بتفاصيل هذه الثغرة، حيث استجابت الشركة وقامت بالتحقق، ونفذت عدة تدابير، منها إصلاح الثغرة في نظام IOS 13، كما سجّلت الشركة هذا الاكتشاف باسم المركز والباحث العماني برقم CVE-2019-8731 في صفحتها الرسمية بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2019، والتي تعلن فيها عن الثغرات الأمنية المكتشفة".

ويعد هذا الاكتشاف الثاني للثغرات في أنظمة آبل المسجل باسم المحللين من المركز الوطني للسلامة المعلوماتية، بهيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان، حيث تم تسجيل الثغرة الأولى بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الثاني 2016 المسجل برقم CVE-2016-7667، وتأتي هذه الاكتشافات في إطار التعاون بين المركز وشركات التكنولوجيا العالمية في مجال الأمن السيبراني. وفق البيان

يذكر أن نظام التشغيل IOS قدم مؤخراً عدة ميّزات كان آخرها بتقرير نشرته صحيفة "ذا فيرج" تتمثل بأن تحديث "آي أو إس 13.1"، الذي سيطرح يوم 24 سبتمبر/أيلول الجاري، سيضيف ميزة جديدة للتحكم في سرعة المعالج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق