تعرف على التطعيمات المهمة قبل بداية فصل الشتاء للوقاية من الأمراض – مصل الأنفلونزا من بينها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تنتشر العدوى الفيروسية مع بداية فصل الشتاء، وتغير درجات الحرارة المفاجئة من الحر الشديد إلى البرد القارس، ومن هنا يُقبل المواطنين على تعاطي الأمصال واللقاحات التي تقيهم من الإصابة بالأمراض خلال فصل الشتاء خاصةً بين الأطفال وكبار السن، حيث تقدم الشركة القابضة للمصل واللقاح عدداً من التعطيمات للمواطنين مع بداية فصل الشتاء.

التطعيمات المتوفرة هي عبارة عن 5 تطعيمات هامة من بينهما تطعيم مصل الأنفلونزا المعروف، حيث يكثر الإصابة بأعراض البرد والأنفلونزا مع بداية فصل الشتاء إذ يعتبر من الأمراض الموسمية، وغيرها من التطعيمات الهامة التي يهم المواطنين التعرف عليها ومدى أهميتها وأسعارها، مع مراعاة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناول أياً منها خشية الإصابة بأعراض الحساسية من أياً من مكوناتها.

تطعيم المكورات الرئوية

أوضح مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، أن هناك بعض التطعيمات التي يتم أخذها في مختلف شهور السنة وهي ليست مرتبطة بفصل الشتاء فقط، حيث أنه يلاحظ انتشارها أيضاً في مختلف فصول السنة، ويُفضل تناول مصل الالتهاب الرئوي المعروف بإسم “المكورات الرئوية”، والذي يحمي من الإصابة بالإلتهاب الرئوي والذي يلاحظ انتشاره بكثرة خلال فصل الشتاء، ويمكن أخذ المصل المضاد خلال أي وقت من العام مرة واحدة في العمر، ويبلغ سعره 490 جنية.

تطعيم فيروس الروتا

الروتا من الأمراض الفيروسية الصعبة، ويتسبب الفيرس الخاص بها في إصابة المريض بالنزلات المعوية والجفاف، ويتم اعطاء مصل الروتا للأطفال الأقل من 6 أشهر، وهو عبارة عن جرعتين كل شهرين، حيث يمكن أن يتم اعطائه للطفل وهو في عمر الشهرين أو الأربع أو الست أشهر، ويبغ سعر المصل 320 جنية.

تطعيم الأنفلونزا البكتيرية

يعمل مصل الأنفلونزا البكتيرية على منع الإصابة بإلتهابات الأذن الوسطى، والتهابات الجهاز الرئوي والأغشية المخاطية، وهو من الأمصال التي تُعطى مرة واحدة في العمر، ويبلغ سعره 75 جنية، وهو متوفر بمراكز المصل واللقاح المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية.

مصل الحساسية

يخصص هذا المصل لمرضى حساسية الجيوب الأنفية المزمنة، ويتعين على المريض قبل أخذ المصل، إجراء عدد من الاختبارات والبحوث للتعرف على أسباب الحساسية، والتعرف عما إذا كان سببها هي أنها حساسية موسمية تأتي مع موسم اللقاح، أو أنها حساسية دائماً تتسبب فيها الأتربة والفطريات، فبعد التعرف على السبب يتم اعطاء المريض المصل المناسب، وهو عبارة عن كورس علاج كامل لمدة عام يُقسم على جرعات أسبوعية، ويبلغ سعره 1800 جنية.

مصل الأنفلونزا الموسمية

يعمل هذا المصل على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد التي تكثر حدتها خلال فصل الشتاء، وهذا المصل يجب عمل التحاليل اللازمة للتعرف عما إذا كان الشخص من الفئات الممنوعة منه أو المستهدفة له، وهو متوفر بمراكز المصل واللقاح، ويبلغ سعره 65 جنية إلى جانب 10 جنيهات رسم تطعيم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق