تعرف على 7 مشروعات لتكرير البترول تنفذها مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مشروع لتكرير البترول - أرشيفية

مشروع لتكرير البترول - أرشيفية

الأربعاء، 01 يناير 2020 01:00 ص

تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية على تنفيذ 7 مشروعات لتكرير البترول بتكلفة استثمارية تصل إلى 7 مليارات و879 مليون دولار، وذلك من أجل لإنشاء وحدات تحويلية جديدة متطورة فى معامل التكرير القائمة، وإنشاء معامل جديدة وحديثة بما يعمل على تحسين الأداء الاقتصادى لهذه المعامل وزيادة القيمة المضافة من استغلال الموارد البترولية، وفقا لبيانات الوزارة.

 

وذكرت الوزارة أن هذه المشروعات تسهم فى تأمين وتوفير احتياجات الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية الاستراتيجية خاصة البنزين والسولار والبوتاجاز.

 

اقرأ أيضاً:

حكاية من التاريخ هل فاز الأهلى على الزمالك 9-1 ؟ 

حقيقة زواج رياض محرز من ممثلة أفلام إباحية

 

وتتضمن المشروعات الجارى تنفيذها حاليا:

1- وحدة إنتاج البنزين عالى الأوكتين بشركة أسيوط لتكرير البترول

يهدف المشروع إلى إنتاج حوالى 800 ألف طن/ السنة من البنزين عالى الأوكتين لسد احتياجات مناطق الوجه القبلى من المنتجات البترولية، وتبلغ تكلفة المشروع 450 مليون دولار.

2- توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية

يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60%، وتبلغ تكلفة المشروع 2.3 مليار دولار.

3- مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت بشركة أنوبك بأسيوط

يهدف المشروع إلى إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجينى بطاقة تغذية 2.5 مليون طن/ السنة من المازوت لتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 2.15 مليار دولار.

4- إعادة تأهيل مجمع التفحيم بشركة السويس لتصنيع البترول

يتضمن المشروع إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات "VRU" لإنتاج البوتاجاز، وتقدر التكلفة الاستثمارية له بحوالى 588.6 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى تحقيق استمرارية التشغيل الآمن للمعدات الإنتاجية بمجمع التفحيم، والوصول إلى طاقة التغذية التصميمية التى تبلغ 1.5 مليون طن/ السنة من المازوت لتعظيم كميات المقطرات الوسطى (خاصة السولار والبوتاجاز والبنزين)، وذلك للمساهمة فى تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية.

5- مشروع إنشاء وحدة استخلاص العطريات باستخدام "NMP" بشركة الإسكندرية للبترول

يهدف المشروع إلى تحديث مجمع الزيوت بشركة الإسكندرية وزيادة الإنتاج بحوالى (10-16 ألف طن/ سنة زيوت، و1-2 ألف طن/ سنة شموع)، وذلك باستبدال وحدة معالجة العطريات بمادة الفورفورال بوحدة للمعالجة بمادة "NMP"، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 356.5 مليون جنيه (نحو 22.3 مليون دولار).

6- وحدة إنتاج الأسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول

يهدف المشروع إلى إنشاء وحدة تقطير تفريغى بطاقة تغذية 726 ألف طن/ السنة من المازوت لإنتاج حوالى 396 ألف طن/ السنة أسفلت 60/70 لتغطية احتياجات السوق المحلي، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 68.5 مليون دولار.

 

255cee2aad.jpg

7- مشروع مجمع التكسير الهيدروجينى وإنتاج البنزين بالسويس "شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات"

يهدف المشروع إلى استغلال الطاقات الفائضة وغير المستغلة بمعملى شركتى النصر للبترول والسويس لتصنيع البترول، والاستفادة من كميات المازوت المنتجة لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة، وتبلغ طاقة التغذية للمشروع 2.5 مليون طن/ السنة مازوت، ومليون طن/ السنة نافتا، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 2.75 مليار دولار.

وتم تأسيس الشركة فى يوليو 2019، وعقد الجمعية التأسيسية فى 5 سبتمبر 2019.

- مشروعات تم الانتهاء من تنفيذها خلال 2019:

 مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت بالشركة المصرية للتكرير بمسطرد فى القاهرة الكبرى

يهدف المشروع إلى إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجينى للمازوت وتحويله إلى مقطرات وسطى عالية الجودة بطاقة 4.3 مليون طن/ السنة مازوت وبتكلفة استثمارية حوالى 4.3 مليار دولار، وتم الانتهاء من كافة الأعمال بالمشروع، ويجرى حاليا التشغيل التجريبى للمشروع.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق