للحد من الإنتحار.. جامعة بني سويف تنظم مبادرة "حياتك تهمنا" لدعم الطلاب نفسيًا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
للحد من الإنتحار.. جامعة بني سويف تنظم مبادرة "حياتك تهمنا" لدعم الطلاب نفسيًا من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 .

أعلنت جامعة بني سويف، اليوم الأحد، عن تنظيمها مبادرة بعنوان "أوعي تستسلم.. حياتك تهمنا" وذلك غدًا الاثنين، لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب والحد من الانتحار، وذلك انطلاقا من الدور المجتمعي للجامعة في احتواء الشباب ودعهم والمساهمة في بناء شخصياتهم، وذلك عقب محاولة طالب وطالبة التخلص من حياتهما، بإقدامهما على الإنتحار، قبل أن يتدخل زملائهما والأمن الإداري للجامعة لإجهاض محاولتهما.

وقال الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، إن المبادرة تهدف تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ومواجهة الأفكار السلبية كالحزن والعزلة والاحباط والاكتئاب والانتحار من خلال تقديم الإسعافات الأولية النفسية والدعم الفوري.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه بالتعاون مع قسم الطب النفسي بكلية الطب يتم إطلاق مبادرة طويلة الاجل، تهدف للتوعية بمظاهر الضغوط النفسية واسبابها، ومضاعفاتها وتاثير الضغوط التى قد تؤدي لحدوث اضطرابات نفسية وسلوكية وجسمانية، كما تهدف لشرح طرق مواجهة الضغوط النفسية والتعامل معها وطرق الوقاية والعلاج النفسي لهذه الضغوط او ما ينتج عنها من امراض او اضطرابات نفسية خطيرة تهدد حياة الفرد والمجتمع.

وأشار رئيس الجامعة، الي أن اهم أليات تنفيذ المبادرة تشمل توفير وحدة ارشاد نفسي داخل كل كلية في جو من الأمان والسرية والثقة، ووحدة صحة اليكترونية عبر صفحة خاصة للتواصل. علاوة علي سلسلة ندوات توعوية في كل كليات الجامعة، وبالمدن الجامعية، وعدد من الدورات للطلاب بمشاركة منظمات المجتمع المدني المعنية للتدريب على استراتيجيات المرونة النفسية ومواجهة الضغوط النفسية، وأساليب التكيف، مع عمل ندوات ومحاضرات للمدرسين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين في المؤسسات المختلفة للتوعية بالضغوط النفسية والعوامل المحيطة بها واساليب التكيف النفسي وعلاجها.

ووجه رئيس الجامعة، بضرورة ادراج دراسة الضغوط النفسية والعوامل المحيطة بها ومكافحتها وعلاجها علي مستوى المحافظة ضمن الخطة البحثية لقسم الطب النفسي بكلية الطب، لافتًا إلى أنه من ضمن آليات تنفيذ المبادرة ايضا متابعة الحالات النفسية التي بها مضاعفات للضغوط النفسية في العيادة النفسية وتقديم الخدمات العلاجية المختلفة، واعداد كتيبات أومنشورات مصورة بأسلوب سهل وبسيط توضح أسباب ومظاهر مضاعفات الضغوط النفسية وتوضح استراتيجيات المواجهة والوقاية والعلاج.

محاولتي إنتحار

وكان رئيس الجامعة، أكد، في تصريحات صحفية، أن المدينة الجامعية، شهدت حالتين لمحاولة انتحار، الأولى كانت لطالب بكلية الألسن، حيث أنقذه أفراد الأمن الإداري بالجامعة بالتعاون مع الطلاب بكلية الألسن من محاولة قطع شريان يده داخل المدينة الجامعية.

وتبين أن الطالب يدعى «عبدالرحمن. أ. ع»، حيث كتب منشورا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي بإقدامه على الانتحار تخلصًا من حياته، قبل أن يتعقبه زملاؤه ويبلغون الأمن الإداري الذي تدخل على الفور، قبل أن يتمكن الطالب من الإنتحار، حيث تبين إصابته بجرح سطحي في يده اليسرى وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج وإخطار أسرته لاستلامه وتأهيله نفسيا مع أساتذة الطب النفسي بالجامعة.

وتابع رئيس الجامعة: «واقعة أخرى شهدتها المدينة الجامعية بمحاولة طالبة الانتحار بإلقاء نفسها من المدينة إلا أن زملاءها لاحظوا ذلك مبكرا وأخطروا الأمن الإداري بالجامعة، وبالتواصل مع أسرة الطالبة تبين أنها تعاني من مرض نفسي (اكتئاب)، ولم يبلغوا إدارة الكلية أو المدينة الجامعية.

وأضاف: «الجامعة بصدد إطلاق مبادرة توعوية وتنويرية للشباب الجامعي وما قبل المرحلة الجامعية تتضمن لقاءات وحوارات يشارك فيها أساتذة من الطب النفسي ورجال دين إسلامي ومسيحي، لتوضيح أن كل الأديان تحرم الانتحار وقتل الشخص لنفسه».

وأشار رئيس جامعة بني سويف إلى ضرورة متابعة الأسرة لأبنائها وعدم تركهم للعزلة أو الأمراض النفسية لما تمثله من خطورة على الشخص.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق