الاتحاد البرلماني الدولي.. قاطرة الدبلوماسية البرلمانية العالمية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

الاتحاد البرلماني الدولي.. قاطرة الدبلوماسية البرلمانية العالمية

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 .

جاء الاتحاد البرلماني الدولي ليكون بمثابة منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية، فحرص منذ إنشائه في عام 1889 على عدة أهداف تتمثل في تشجيع الحكم الديموقراطي من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب، ونشر السلام والديموقراطية، وحقوق الإنسان، وتمكين الشباب والتنمية المُستدامة من خلال الحوار السياسي والتعاون والعمل البرلماني، وتعقد الجمعية العامة للاتحاد اجتماعاتها مرتين سنوياً.

5212aabcff.jpg

ويتصدى الاتحاد البرلماني الدولي للعديد من القضايا العالمية من خلال أجهزته ولجانه الدائمة مثل اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين واللجنة الدائمة للتمويل والتنمية المستدامة والتجارة بالإضافة للجنة الدائمة للديموقراطية والحكم الرشيد.

ويحرص الاتحاد على توثيق علاقته بالأمم المتحدة المنظمة العالمية الحكومية الأم من خلال لجنته الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، ويواكب الاتحاد البرلماني الدولي التحديات العالمية المعاصرة فكان إنشاؤه الفريق الاستشاري رفيع المستوى لمكافحة الارهاب و التطرف والذي يهدف إلى تنسيق رؤية برلمانية عالمية لمكافحة الإرهاب الظاهرة العالمية الأكثر إلحاحا في خطورتها.

كما يحرص الاتحاد على تمكين المرأة والشباب من خلال لجنة النساء البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب، وتأتي اللجنة التنفيذية بمثابة الجهاز الإداري للاتحاد البرلماني الدولي ويرأسها رئيس الاتحاد وعضوية ممثلي المجموعات الجغرافية بالاتحاد.

f62d4d9cc4.jpg

ويلعب مجلس النواب المصري دوراً بارزاً في أروقة المنظمة البرلمانية العالمية من خلال المجموعات الجغرافية العربية والإفريقية والإسلامية، بالاتحاد للتعاطي مع مختلف القضايا  العالمية والإقليمية اتساقا مع الرؤية المصرية للقضايا والتحديات العالمية والإقليمية من منطلق دورها الخارجي المؤثر بجناحيه البرلماني والحكومي على الصعيدين الدولي والإقليمي.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق