محافظ أسوان يلتقى مدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

محافظ أسوان يلتقى مدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الخميس 5 سبتمبر 2019 .

التقى اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان بمدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بمصر منجستاب هايلي، وذلك بحضور اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، والمهندس عاطف حسن مدير عام الزراعة.

واستعرض اللقاء مجالات وأنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر "التغيرات المناخية"، حيث ينفذ المشروع أنشطته في 8 قرى على مستوى المحافظة تشمل قريتي "المنصورية" و"بنبان بحري" بمركز دراو، وقرى "المنشية الجديدة" و"السلسلة" و"الكفور" و"الرغامة شرق" و"الرغامة غرب" بمركز كوم أمبو، بجانب قرية "كلابشة الجديدة" بمركز أسوان.

جاء ذلك في إطار التعاون المشترك بين برنامج الأغذية العالمي ومحافظة أسوان من أجل تحقيق الأمن الغذائي، وتطبيق التنمية المستدامة بمشتملاتها الكاملة، وخلق موارد دخل جديدة للمزارعين، والعمل على الاستفادة المُثلى للأراضي الزراعية الخاصة بهم.

وخلال اللقاء طالب محافظ أسوان من مدير برنامج الأغذية العالمي التعاون والدعم اللامحدود لتنفيذ مشروع التخلص من مخلفات النخيل واستثمارها وتدويرها لإنتاج العديد من المنتجات مثل الورق والمشغولات اليدوية والخشبية والسماد، خاصة بعد إهداء وزارة البيئة 20 مفرمة للمخلفات الزراعية للمحافظة وتوزيعها على مختلف المراكز والقرى الأكثر كثافة في زراعة النخيل، لاستثمار 2.5 مليون نخلة، وتحقيق القيمة المضافة لها وخاصة أنها تنتنج أجود أنواع التمور.

8dec6c441d.jpg

واتفق الجانبان على تنظيم زيارة لأحد المواقع التي تشهد تنفيذ العديد من الأنشطة، ومنها نشر الوعي بين صغار الزراع للتأقلم مع أثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي والحيواني، مع بناء قدراتهم لتمكنيهم من الاستمرار في مواجهة أثر التقلبات الجوية على الإنتاج.

وتنمية قدرات الشركاء الحكوميين وتعزيز دور المدارس الزراعية والجامعات في تقليل أثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي، وحفظ وتوثيق النتائج ونشر الدروس المستفادة ووحدات الإنذار المبكر، وخاصة أنه تم عقد 36 لقاء مجتمعي بحضور 741 مشاركا من المزارعين والسيدات، كما تم تقديم العروض المسرحية باعتبارها إحدى صور الحشد المجتمعي بإجمالي 14 عرضا مسرحيا، بحضور 3041 مشارك من مختلف أفراد المجتمع المحلي، حيث تبنى المشروع نشاط تحسيم آليات الري الحقلي من خلال تطوير قنوات الري المختلفة.

وتأتي الزيارة تتويجا للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمدير التنفيذى لبرنامج الأغذية العالمى السيد ديفيد بيزلي مارس الماضي، وذلك تشجيعا للتوسع في تنفيذ البرامج وتحقيق المزيد من النجاحات للبرنامج بعد إنجاز مشروعات عديدة مسبقة من أبرزها إنشاء 4 قرى للأسر الأكثر احتياجا، وإنتاج الوجبات المدرسية بطاقة 250 ألف وجبة يومية ضمن الاهتمام بصحة وتغذية طلاب المدارس، إضافة إلى زيادة إنتاجية الفدان لمحصول القمح للموسم المنقضي من 10 أردب إلى 20 أردب بعد تنفيذ 170 حقل إرشادي.

0e94876bdd.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق