دراسة تؤكد: التخلص السليم من الأدوية المتبقية يساعد فى تقليل مقاومة المضادات الحيوية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

دواء - أرشيفية

دواء - أرشيفية

الأربعاء، 01 يناير 2020 01:00 ص

التخلص السليم من الأدوية المتبقية، وخاصة المضادات الحيوية والأفيونيات ، يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة المضادات الحيوية، ومنع الأطفال من التسمم ووقف إساءة استخدام العقاقير التي تسبب الإدمان، فلا ينبغي ترك أي دواء في خزانة الدواء ، حيث يمكن تناول المضادات الحيوية بشكل غير صحيح أن يسبب التهابات يتعذر علاجها ، مما يساهم في مقاومة المضادات الحيوية.

 

وأوضحت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أن أقل من نصف الصيدليات في كاليفورنيا قدمت تعليمات بإرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، وتبع 10 % فقط التوصيات بالتخلص من الدواء أو إرجاعه مرة أخرى للصيدلية.

 

 

9ef9541af6.jpg

 

توصي إدارة الأغذية والعقاقير بالتخلص من الأدوية التى تحتوى على مواد أفيونية فى المرحاض، لأن الأشخاص قد يعثرون عليها بطريق الخطأ أو يبتلعونها أو يسيئون استخدامها عن قصد أو دون قصد للأطفال، بدلا من ألقاءها بالقمامة.

 

بشكل عام، أعطى 47 % فقط من الصيدليات الإرشادات الصحيحة حول كيفية التخلص من المضادات الحيوية ، و 34 % فقط أعطوا الإرشادات الصحيحة لمواد الأفيون.

 

ba933f1141.jpg

 

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة ، التي نشرت في مجلة " Internal Medicine" ، أن تحسين ممارسات التخلص من المضادات الحيوية والمواد الأفيونية، يتطلب بذل جهود أفضل لتثقيف المرضى والأشخاص الذين يقدمون النصح لهم ، بالإضافة إلى برامج التخلص الموسعة لضمان أن يكون للمرضى مكان للتخلص من الأدوية غير المستخدمة.

 

وأضاف :  "الصيدلية هي المكان الذى يتم فيه توزيع الأدوية، لذا من الطبيعي أن يذهب الناس إلى هذا الموقع نفسه للحصول على المشورة بشأن كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة، ولكن يجب ألا تكون الصيدليات وحدها المسؤولة عن توفير معلومات التخلص الصحيحة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق