أبرزها زيادة القطع الأثرية.. آخر المستجدات والتعديلات قبل افتتاح متحف الغردقة (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الأحد، 17 نوفمبر 2019 09:30 م

تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، آخر مستجدات الأعمال فى متحف الغردقة قبيل افتتاحه آخر ديسمبر 2019، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار والدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، والعميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية والمشرف العام على القاهرة التاريخية.

 

وزير الآثار فى متحف الغردقة قبل افتتاحه
وزير الآثار فى متحف الغردقة قبل افتتاحه

 

وخلال الجولة، وجه وزير الآثار بإجراء بعض التعديلات على الأماكن المخصصة لفتارين العرض بما لا يعوق حركة الزائرين ويعمل بصورة أكبر على إبراز جمال القطع المعروضة داخلها، مطالبا بزيادة عدد القطع المعروضة وعمل برنامج يومى خاص للأنشطة الثقافية التى ستقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبنى المتحف.

 

القطع الأثرية المعروضة فى متحف الغردقة
القطع الأثرية المعروضة فى متحف الغردقة

 

وزارة الداخلية

كما تفقد الدكتور خالد العنانى نظم الإضاءة والتامين بالمتحف والذى تم تنفيذه وفقا لاشتراطات الوزارة لتأمين المبنى، وتجهيزه بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار، مؤكدًا على أن هناك تنسيق كامل مع وزارة الداخلية لتأمين المتحف بأجهزة حديثة وبأفراد لديهم كفاءة عالية، بالإضافة إلى أفراد أمن من وزارة الآثار، إلى جانب تدريب الأفراد على التعامل مع زوار المتحف.

 

ما هى نتائج المرحلة الأولى من دراسة مومياوات جبانة العساسيف؟

 

وزير الآثار يتابع عملية تأمين متحف الغردقة
وزير الآثار يتابع عملية تأمين متحف الغردقة

 

شركات السياحة

ووجه وزير الآثار مسئولى المتحف بضرورة عقد لقاء مع شركات السياحة بمدينة الغردقة قبيل الافتتاح، لتوجيههم والتنسيق معهم فيما يتم عرضه بالمتحف وطرق التسويق له بشكل يعود بالفائدة على الطرفين، حيث أن المتحف يعتبر أحد مظاهر جذب السياحة، وتشجيع المصطافين على زيارة المتاحف خلال نزهتهم بتلك المناطق الساحلية، كما سيساهم المتحف فى الترويج للآثار المصرية.

 

وزير الآثار وتعليمات جديدة استعدادا لافتتاح متحف الغردقة
وزير الآثار وتعليمات جديدة استعدادا لافتتاح متحف الغردقة

 

موقع "آثار مصر".. هذه هى تفاصيل انطلاقه فى نسخته التجريبية

 

متحف الغردقة.. أول مشروعات تنفذها وزارة الآثار مع القطاع الخاص

يعد متحف الغردقة أحد أبرز المشروعات، التى تنفذها وزارة الآثار لأول مرة، بالشراكة مع القطاع الخاص، الذى قام بتوفير مبنى المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له، وفقًا للاشتراطات التى أقرتها الوزارة، على أن تتولى وزارة الآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف.

 

تعديلات وزير الآثار على طريقة عرض القطع الآثرية فى متحف الغردقة
تعديلات وزير الآثار على طريقة عرض القطع الآثرية فى متحف الغردقة

 

متحف الغردقة والمعايير العالمية

وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، أن المتحف تم تصميمه طبقًا للمعايير العالمية للمتاحف، ويعمل سيناريو العرض بالمتحف، على إظهار الجمال والرفاهية فى الحضارة المصرية عبر العصور، حيث يشهد عرض قطع تجسد وسائل الراحة فى المنازل وأثاثها وأدوات الزينة التى استخدمها المصرى القديم من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات.

 

القطع الآثرية فى متحف الغردقة
القطع الآثرية فى متحف الغردقة

 

ويتناول العرض أيضا المظاهر الرياضية كالصيد النيلى والبرى، إلى جانب الآلات الموسيقية وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعونى وحتى العصور الحديثة؛ فى محاولة للربط بين الحضارات المختلفة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق