رفض ادخل 1440 طن مواد غذائية من عبر الميناء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رفض ادخل 1440 طن مواد غذائية من عبر الميناء, اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 08:06 صباحاً

أحداث اليوم - كشف مدير فرع مؤسسة الغذاء والدواء في العقبة المهندس على الطواها رفض الفرع ادخال 1440 طنا من المواد الغذائية الى المملكة عبر موانئ العقبة خلال العام الحالي.

وبين الطواها ليومية الرأي ان قرار رفض ادخال المواد الغذائية يتعلق بمخالفتها للشروط وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري واحتوائها 67 مخالفة قانونية ادت الى اتلافها او اعادة تصديرها. واكد انه لم ترفض أي شحنة أدوية قادمة للمملكة من الخارج عبر العقبة خلال عام 2019.

واضاف ان اجمالي كميات الغذاء والدواء التي اجازت المديرية ادخالها الى الاسواق المحلية بلغت 2،585،325 طن منها 2،465،788 طن غذاء و119،567 طناً دواء.

وقال: اننا لا نخضع الا للقوانين السارية التي تحكم عملنا ولن نخضع لاي ضغوطات، منوها الى توقيف موظفين اثنين من فرع العقبة للتحقيق معهما في واقع بعض الارساليات من قبل مديرية هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وكف يد موظفة ثالثة عن العمل. واكد الطواها ان الأهم هو سلامة غذاء ودواء المواطن ومطابقته للمعايير والشروط والقوانين وهو نهج مديرية الغذاء والدواء في المملكة.

واوضح ان عمل المؤسسة من خلال فرع العقبة يتلخص باجازة الارساليات المستوردة من المواد الغذائية من خارج المملكة بعد التأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري واجازة ارساليات الدواء والمستلزمات والاجهزة الطبية بعد التأكد من فاعليتها وجودتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري.

واضاف ان العقبة كونها المعبر البحري الوحيد للاردن، من الطبيعي ان القسم الاعظم من الواردات من ارساليات الغذاء والدواء تمر عبر مينائها، ولهذا جاء انشاء فرع العقبة كأحد فروع المؤسسة ضروريا لتطبيق نظام اللامركزية في تفعيل خدمات المؤسسة في العقبة لتذليل الصعوبات والعوائق التي تحد من عملية انسياب البضائع وضمان انسياب غذاء ودواء آمن الى السوق المحلي.

وأكد ان عمل المؤسسة كجهة رقابية يرتبط مع بقية الدوائر الرقابية الاخرى مثل مؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة ودائرة الجمارك العامة وغيرها من الجهات الرقابية، حيث تكمل جميع هذه الجهات الرقابية عمل بعضها وعلى قدر كبير من التنسيق فيما بينها في المعابر الجمركية في العقبة.

وبين أن عملية اجازة الارسالية تبدأ بالكشف عليها من خلال لجنة مؤلفة من المفتشين الاكفاء للتاكد من سلامتها ظاهريا، ويتبع ذلك سحب العينات وتحريزها وارسالها الى المختبر ثم اخراج الارسالية الى مستودعات التاجر بعد التاكد من سلامتها ظاهريا وصلاحيتها للاستهلاك البشري.

واضاف انه وبخصوص الالية المتبعة لاجازة الارساليات الغذائية والتي تاتي على شكل دكمة (سائب) في بواخر ضمن عنابر ضخمة كالقمح على سبيل المثال يتم بداية الكشف على الارسالية من قبل لجنة مؤلفة من الجهات الرقابية ذات العلاقة كوزارة الزراعة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة لتقييم وضع الارسالية في العنابر والتاكد من سلامتها ظاهريا وخلوها من الحشرات الحية والقوارض والاعفان الظاهرية والاشعاع، بعد ذلك تسحب العينات الممثلة من العنابر لغايات ارسالها للمختبر لبيان صلاحيتها للاستهلاك البشري ومطابقتها للقاعدة الفنية الخاصة بالمنتج وي?نع تفريغ الارسالية الا بعد صدور النتيجة المخبرية.

واوضح الطواها ان دعم الكادر بـ 10 موظفين يعد احد اهم طموحات الفرع في العقبة كون طبيعة الدوام يعتمد على نظام الشفتات على مدار الساعه مفضلا ان يكون دعم الكادر من الشباب الذكور نظرا لطبيعة العمل الميداني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق