تفاصيل فعاليات افتتاح صالون القاهرة الثقافي الدولي لمواجهة الفكر المتطرف (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

شهد السفير حازم أبو شنب، المتحدث باسم حركة فتح الفلسطينية، فعاليات افتتاح "صالون القاهرة الثقافي الدولي".

وأكد "أبوشنب" خلال كلمته على هامش الافتتاح، على أهمية هذا الصالون الثقافي للتخلص من التطرف الفكري المنتشر في الدول العربية في الآونة الاخيرة بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أنه للتخلص من الفكر المتطرف فالأمر يحتاج إلى معرفة الكثير من الآليات المتسخدمة، والاهداف التي تتلاعب عليها الجماعات لنشر هذا النوع من الفكر.

من جانبه، قال الدكتور محمد أبو كلل ممثل تيار الحكمة العراقي، إن تنظيم القاعدة وغيره من هذا النوع من التنظيمات المدمرة للأوطان، هو الهدف الاساسي الذي يسعون إليه بكافة الطرق وباختلاف المسميات.

وأكد أبو كليل، أن التخلص من هذا الفكر المتطرف يحدث عندما يستمر الشعب في الحفاظ على أفكاره، وعدم اتخاذ أي أفكار أخرى من الغير المدمرة للوطن .

وبدوره، شدد هشام يونس عضو مجلس نقابة الصحفيين، على دور الإعلام في التخلص من انتشار الأفكار المتطرفة إلا أنه لا يقوم به، لافتاً إلى أن الإعلام الموجود في جميع الدول العربية يساعد في انتشار هذا الفكر المتطرف ويعمل على تنميته .

وأضاف "يونس"، أن عدم الاختلاف الموجود داخل المؤسسات وعدم قبول رأي الغير يخلق التعنت قائلا: "الثبات على الرأي الواحد دون وضوح الرأي الآخر يخلق العناد في الفكر، وهذا ما يحدث بداخل المؤسسات الموجودة"، مؤكداً على أهمية دور العبادة في تصحيح الأفكار الخاطئة ولكن يوجد قصور في أداء هذا الدور.

وقال اللواء محمد خليفة مستشار جامعة الدول العربية، إن دراسة التاريخ تكشف الكثير من الحلول للتخلص من هذا الفكر الناتج عن الثقافة الخاطئة وعدم وجود العدالة الاجتماعية والفقر، لافتا إلى أن هذه الأسباب كافية لانتشار الفكر المتطرف.

وأكد مستشار جامعة الدول العربية، أن الشعوب التي تستخدم العاطفة بدلاً من العقل تدل على ضعف الثقافة؛ لأنهم لا يستخدمون عقولهم لذلك من السهل انتشار الفكر المتطرف في هذه البلد.

وذكر اللواء محمد خليفة، أن الآليات المستخدمة في انتشار الفكر المتطرف يرجع إلى الآليات التنموية والثقافية والاقتصادية الغير مشبعة للشعوب، و لابد من إصلاح هذه الآليات، موجهاً اللوم على دور العبادة والأسرة في مواجهة الفكر المتطرف.

واختتم الصالون الثقافي بالألحان والأغاني الوطنية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق