أخبار لبنان: بالفيديو.. عشرات الحرائق تلتهم مساحات واسعة من الغابات ولبنان يطلب مساعدة جيرانه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بالفيديو.. عشرات الحرائق تلتهم مساحات واسعة من الغابات ولبنان يطلب مساعدة جيرانه من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 .

الأربعاء 2019/10/16

المصدر : وكالات

عدد المشاهدات 1323

التهمت النيران مساحات واسعة من الأراضي في مناطق لبنانية عدة، وتزامن اندلاعها مع ارتفاع في درجات الحرارة ورياح شديدة، وفق ما نقل الاعلام الرسمي.

ونشرت وسائل الاعلام المحلية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو مرعبة للنيران التي أتت على مساحات واسعة مزروعة بالأشجار وحاصرت مدنيين في منازلهم جنوب بيروت.

واندلعت نحو 103 حرائق في مناطق لبنانية عدة، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار.

وتركزت الحرائق، في منطقة الشوف وإقليم الخروب جنوب بيروت بشكل خاص. وتوسعت رقعة النيران بفعل سرعة الرياح الساخنة، وفق الوكالة.

وقتل مدني على الأقل في منطقة الشوف أثناء تطوعه لمساعدة فرق الإطفاء على اخماد حريق، وفق ما أعلنت عائلته.

وفي منطقة المشرف بجنوب بيروت، لم تتمكن فرق الإطفاء والأجهزة المعنية من اخماد حريق مستمر منذ يومين.

وأتت النيران على أربع منازل وأحرقتها بالكامل. وأخلى سكان منازلهم «جراء شدة الاختناق التي طالت العشرات»، وفق الوكالة.

وغطت سحب الدخان جراء الحرائق مداخل بيروت والشوف وصيدا جنوبا.

وبدت السلطات اللبنانية عاجزة عن السيطرة على الحرائق في ظل امكانيات محدودة، وأجرت اتصالات مع عدد من الدول المجاورة لمساعدتها.

وأرسلت قبرص طائرتين شاركت مع طوافات للجيش اللبناني في عمليات إخماد الحرائق، وفق بيان للجيش.

وأعلن رئيس الحكومة سعد الحريري عن اتصالات «مع عدد من الدول لارسال طوافات وطائرات اضافية لإطفاء الحرائق»، موضحا «لم نترك جهة الا واتصلنا بها للمساعدة، وأجرينا اتصالات بالأوروبيين الذين سيرسلون وسائل مساعدة خلال أربع ساعات».

وقالت وزيرة الداخلية ريا الحسن بعد اجتماع لجنة إدارة الكوارث إن «اليونان استجابت لطلبنا وستوفد طائرتين للمساعدة».

وأكد الصليب الأحمر اللبناني أنه تم نقل 18 شخصا حتى الآن إلى المستشفى وأن 88 آخرين تلقوا رعاية طبية طارئة.

بدوره، وجه الرئيس اللبناني ميشال عون بتقديم «مساعدات عاجلة» الى المواطنين الذين اضطروا الى مغادرة منازلهم المحاصرة بالنار بسبب الحرائق.

وقالت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان ان الرئيس عون اعطى توجيهاته لتقديم الاسعافات اللازمة ومعالجة المصابين من السكان او من الذين يكافحون النيران وأشاد بالجهود التي يبذلها رجال الدفاع المدني والإطفاء بدعم من القوى البرية والجوية في الجيش اللبناني.

وأضاف البيان ان عون طالب بفتح تحقيق حول الاسباب التي ادت الى توقف طائرات «سيكورسكي» الخاصة بالإنقاذ وإطفاء الحرائق عن العمل منذ سنوات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق