كل ما تريد معرفته عن برنامج إعداد القيادات النسائية بالجهاز الإداري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

كل ما تريد معرفته عن برنامج إعداد القيادات النسائية بالجهاز الإداري

من موقع بوابة فيتو، بتاريخ اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 .

في إطار اهتمامات الدولة بالسيدات العاملات في الجهاز الإداري والعمل على بناء قدراتهن وزيادة حصة تمثيل المرأة في المناصب القيادية نفذت وزارة التخطيط والإصلاح الإداري ممثلة في المعهد القومي للإدارة برنامج إعداد القيادات النسائية.

ويستهدف البرنامج بناء قدرات المرأة في الجهاز الإدارى للدولة، وزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية؛ والتي قد تشمل: مناصب في مجالس إدارات شركات قطاع الأعمال العام ومناصب مساعدين الوزراء (تصل النسبة الآن إلى 36% من المناصب) والمناصب الوزارية (تصل النسبة حاليا إلى 45%)

منهجية التطبيق

بدأت فعاليات البرنامج بعملية تحديد لكافة النساء العاملات في الجهاز الإدارى، ومن ثم يتم ترشيح (50) منهن سنويا - ممن ينطبق عليهن المعايير الوارد ذكرها في الجزء التالى - للمشاركة في منحة لمدة عام تشمل: يومان من التأهيل أو الإنعزال في بداية المنحة وفى نهايتها - جلسة شهرية تمتد مدتها من نصف يوم ليوم كامل

تناولت تلك الجلسات موضوعات عن القيادة والإدارة، كما ستقدم نماذج ناجحة للمرأة في القطاعين العام والخاص وفى الحقل الأكاديمى كذلك. وسوف يتم عقد دائرة مستديرة كمحاولة لبناء شبكة من العلاقات والاندماج مع قيادات نسائية ناجحة من جميع ربوع مصر.

كما تضمنت الموضوعات التي سيتم مناقشتها في البرنامج ما يلى: قيادة التغيير، القيادة الفعالة، مهارات التفاوض الناجح، مهارات التواصل، إدارة الأفراد، وصنع القرار. إضافة إلى بعض الموضوعات المستجيبة للنوع مثل: المرأة والتنمية المستدامة، وعدم التمييز/المساواة في بيئة العمل، وآليات الحد من التحرش وأنواعه.

ويتولى الإشراف على كل مشاركة راعية مهنية طوال فترة المنحة. وسيكون من واجبات الراعيات تنظيم ورش العمل والمحاضرات وتوفير المادة التدرييبة إلكترونيا عبر الإنترنت. وفى نهاية البرنامج سيتم تسليم المشاركات شهادة معتمدة للقيادة في الجهاز الإدارى للدولة.

هيكل البرنامج

وبدأ البرنامج بعملية الترشيح التي ستكون مفتوحة لجميع السيدات العاملات في القطاع الحكومي، شاملا الوظائف الحكومية المحلية والقومية وتطبق المعايير التالية في اختيار نحو 50 سيدة كل عام للمشاركة في برنامج مدته 9 أشهر، يتضمن ما يلي: برنامج تدريب يراعي المساواة بين الجنسين (9 أشهر) ومعسكر لمدة يومين عند بداية ونهاية برنامج الزمالة وجلسة مدتها نصف يوم شهريا، قد تمتد إلى معسكر يوم كامل كل ثلاثة أشهر.

كما تضمنت المعسكرات والجلسات التدريبية جلسات للقيادة والإدارة مع بعض من أكثر القادة نجاحًا على مستوى القطاعين العام والخاص، وكذلك القيادات الأكاديمية وستعقد مائدة مستديرة خلال المعسكرات ربع السنوية وكذلك اجتماعات حول بناء العلاقات والشبكات الاجتماعية مع القيادات النسائية في مصر.

بعض الموضوعات التي سيتم تناولها خلال البرنامج: الوعي الذاتي وتحديد الشخصية وقيادة التغيير وتطوير القيادة ومهارات التفاوض والتواصل والمساواة في العمل والإدارة الفعالة للموارد البشرية واتخاذ القرار والمرأة والتنمية المستدامة وستركز كافة الموضوعات على تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.

كما تم توءمة كل سيدة مشاركة في البرنامج مع مدربة طوال مدة البرنامج، كما ستنظم المدربات محاضرات، وورش عمل، وجلسات تدريبية عبر الإنترنت لكافة المشاركات في البرنامج وستحصل كل مشاركة تنجح في استكمال البرنامج على شهادة في القيادة العامة

معايير الترشح

البرنامج متاح في الأساس للموظفات العاملات في القطاع العام المصري وستتبع إجراءات تتسم بالشفافية والعدالة قيما يتعلق بالتقدم للبرنامج – حيث سيتم ترشيح السيدات بناءً على المعايير التالية: الأداء المتميز أو النجاح في المنصب الحالي وإظهار القيادة أو التأهل الجيد للقيادة خلال المسيرة المهنية ومستوى عال من النزاهة الشخصية والمساهمة في تعزيز دور المرأة في الحكومة وإنجازات أو نجاحات محددة أو موثقة وأمثلة قوية للمساهمة في المجتمع وتتولى أو مرشحة لتولى مناصب قيادية العمر 40 -50 كما سيتم التركيز على تعميم البرنامج على كافة المحافظات.

وأكدت شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، إننا نشهد حاليا المرحلة النهائية من البرنامج الحالي والتي تتناول مشروعات التخرج لبرنامج القيادات النسائية بالتعاون مع جامعة ميزوري الأمريكية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة متابعه أن البرنامج استمر على مدار ستة أشهر واستهدف 90 سيدة على مستوى الوزارات موضحة أنه باستكمال البرنامج تحصل المشاركات على شهادة في القيادة العامة.

وايتطعن المشاركات تحقيق الاستفادة العلمية على مدار 6 شهور حيث تعرضن إلى دراسة أساليب الإدارة الحديثة وأنه تم تتويج البرنامج بمشروع تخرج وتحكيمه من قبل لجنة تحكيم من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة حيث تكونت اللجنة من 9 محكمين لـ48 مشروعا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق