سوريا اليوم مؤسسة مياه دمشق: التقنين سيكون لأكثر من 10 ساعات يومياً لهذا السبب!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

مؤسسة مياه دمشق: التقنين سيكون لأكثر من 10 ساعات يومياً لهذا السبب!

من موقع وكالة أوقات الشام، بتاريخ اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2019 .

مؤسسة مياه دمشق: التقنين سيكون لأكثر من 10 ساعات يومياً لهذا السبب!

قالت “المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق” إن وضع جدول تقنين للمياه سببه تراجع منسوب نبع الفيجة، ما أدى لانخفاض المياه الواردة إلى المؤسسة بنسبة النصف تقريباً.

وأوضح مدير المؤسسة مازن الشبلي أن “انخفاض منسوب مياه الفيجة طبيعي بهذا الوقت من العام، والواقع المائي جيد ولا خوف منه”، وفق ما نقلته عنه إذاعة “ميلودي”.

وأضاف الشبلي أنه تم تحديد مدة تزويد دمشق بالمياه بـ10 ساعات، وفي الريف يحدد التقنين حسب كل منطقة، ومن الممكن أن تصل المياه يوماً كاملاً وتنقطع يومين.

وعن سبب اختيار وقت الذروة خلال النهار لقطع المياه، أشار الشبلي إلى أن “اختيار الوقت جاء للحد من هدر المواطنين للمياه خلال النهار، ودفعهم لاستهلاك المياه بشكل منطقي بعد تخزينها في الخزانات”.

وأعلنت المؤسسة قبل أيام برنامج تزويد دمشق بالمياه، وبدأ تطبقه اعتباراً من 3 آب الجاري، بحيث تزود العاصمة بالمياه من الساعة 12 ليلاً حتى الـ10 صباحاً يومياً.

أما المناطق المرتفعة (مزة 86 – مهاجرين جادات – أحياء ركن الدين – البحوث العلمية)، فيتم تزويدها بالمياه من الساعة الـ10 مساءً حتى الـ12 ظهراً.

وتزود مناطق دمر الشرقية والغربية، الربوة، مشروع دمر الجزيرة 3+4 بالمياه من الساعة الـ11 مساءً حتى الـ4 عصراً، ومشروع دمر من الجزيرة 1 حتى الجزيرة 15 عدا الجزيرتين 3+4 تزود من الساعة الـ12 ليلاً حتى الـ8 صباحاً.

وبالنسبة للجزيرة 16 فتزود من الساعة الـ12 ليلاً حتى الـ4 عصراً، وتوسع دمر الجزيرة 17 + 18 منخفضة تزود من الساعة الـ7 مساءً حتى الـ11 ليلاً، وتوسع دمر الجزيرة 18 مرتفعة + الجزيرة 19 + 20 + 21 تزود من الـ11 صباحاً حتى الـ5 عصراً.

والجزيرة 24 ادخار تزود من الساعة الـ6 صباحاً حتى الـ3 عصراً، ووادي المشاريع تزود من الساعة الـ3 عصراً حتى الساعة الـ7 صباحاً كل 48 ساعة، وفي جبل الرز يكون التزويد من الساعة الـ3 عصراً حتى الساعة الـ7 صباحاً كل 48 ساعة.

وحي الورود يكون تزويدها من الساعة الـ12 ليلاً حتى الساعة الـ4 عصراً كل 48 ساعة، ما عدا المناطق التي تتغذى عن طريق خزانات ضاحية قدسيا وحارة القيس، ومساكن الحرس الجمهوري “العرين” يكون التزويد من الساعة الـ5 صباحاً حتى الـ11 صباحاً.

وفي 14 شباط 2019، أعلنت مؤسسة المياه بدمشق إلغاء التقنين في العاصمة وريفها بعد بدء فيضان نبع الفيجة، مبيّنةً أن نسبة الهطل على حوض النبع بلغت 93% حتى التاريخ المذكور، من إجمالي الوسطي العام للحوض.

اقرأ أيضا: طرق وقنوات الولايات المتحدة لتهريب النفط السوري

وبيّنت المؤسسة حينها، أنها ستعود لتطبيق نظام التقنين عند انخفاض كمية المياه المنتجة من منظومة نبع الفيجة ونبع بردى وآبار مراكز الضخ في دمشق.

وشهد سكان دمشق خلال الأشهر الماضية تحسناً في وضع المياه، بعدما كانت المؤسسة تتبع سياسة تقنين تصل لأكثر من 16 ساعة يومياً، فيما يتم تزويدهم بالمياه حوالي 8 ساعات أو أقل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق