ترامب: حققنا "تقدماً" كبيراً في محادثات السلام الأفغانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ترامب: حققنا "تقدماً" كبيراً في محادثات السلام الأفغانية من موقع الاتحاد، بتاريخ اليوم السبت 3 أغسطس 2019 .

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنّ هناك "الكثير من التقدّم" في محادثات السلام مع طالبان، لكنّه حذّر في الوقت نفسه من أنّ لديه القدرة على أن يمحو جزءاً كبيراً من أفغانستان في غضون أيّام ما سيؤدي إلى مقتل الملايين.
وصرّح ترامب للصحافيّين في البيت الأبيض "حقّقنا الكثير من التقدّم. نحن نجري محادثات".

وقال إنّ القوات الأميركية المنتشرة منذ قرابة عقدين من الزمن "يُمكنها الانتصار في أفغانستان في غضون يومين أو ثلاثة أو أربعة، لكنّني لا أتطلّع إلى قتل 10 ملايين شخص".

وكان ترامب أدلى في يوليو المنصرم بتصريحات مماثلة حول 10 ملايين قتيل، غير أنّه أوضح هذه المرّة أنّ الأمر لن يشمل أسلحةً نوويّة، وقال "أنا أتحدّث عن أسلحة تقليديّة".

غير أن ترامب لم يكن واضحا في الرد على سؤال، عن اتفاق يجري التفاوض بشأنه يتضمن خفض الولايات المتحدة عديد قواتها في أفغانستان من 14 ألف عنصر حالياً إلى 8 آلاف. بحسب تقرير في صحيفة واشنطن بوست.

وفي مقابل ذلك الخفض تقوم حركة طالبان، بحسب التقرير، بوقف إطلاق النار وتدخل محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية وتتعهد نبذ القاعدة، التي أدت هجماتها على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر إلى الغزو الأميركي في أفغانستان عام 2001.

وقالت واشنطن إنها ترغب في إبرام اتفاق بحلول الأول من سبتمبر، لكن أي اتفاق سيتطلب من طالبان إجراء محادثات مع كابول.وطالبان وقّعت مؤخراً تعهداً غامضاً، لكن أعمال العنف استمرت دون هوادة.
وذكر تقرير للأمم المتحدة نشر الثلاثاء أن 1366 مدنياً قتلوا و2446 جرحوا في الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

اقرأ أيضاً... ترامب يريد الانسحاب من أفغانستان قبل انتخابات الرئاسة 2020

وهذه الأرقام لا تشمل 34 شخصاً على الأقل قتلوا في غرب أفغانستان الأربعاء في انفجار عبوة ناسفة لطالبان على جانب الطريق لدى مرور حافلتهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق